منتديات متوسطة الشعلة للبنين
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم يسعدنا ويشرفنا انضمامك الينا


منتدى يختص بالهيئة التدريسية والطلاب لمتوسطة الشعلة للبنين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ادارة منتديات متوسطة الشعلة ترحب بكل الاعضاء والزوار
دعوة خاصة للهيئة التدريسية لمتوسطة الشعلة للبنين للانضمام الى منتدانا لكي نستفاد من فيض اقلامهم
اهلا وسهلا بكم معنا

شاطر | 
 

 استراتيجية التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ مالك
المدير العام
avatar

المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
العمر : 32
الموقع : بصرة الخير

مُساهمةموضوع: استراتيجية التدريس   الخميس مايو 24, 2012 9:06 pm

إستراتيجية التدريس

من أطروحة الدكتور حسين فرحان / جامعة بابل


إن مصطلح إستراتيجية مصطلح يوناني الأصل وكان يعني الخطط العامة ثم أصبح هذا من المصطلحات المستعملة في الحياة العسكرية وتعني " فن القيادة العسكرية في مواجهة الظروف الصعبة واحتساب الاحتمالات المختلفة واختيار الوسائل المناسبة لها"( ).
وقد توسع استعمال هذا المفهوم ليشمل مجالات عديدة ، سياسية واقتصادية وإدارية وغيرها من المجالات ومنها المجال التربوي.
تعرف إستراتيجية التدريس على إنها " الخطة والإجراءات والطريقة والأساليب والتي تتبع للوصول للمخرجات والنواتج"( ).
عرفها (peele , 2001). بأنها " طريقة هيكلية (بنية). البيئة التعليمية للمتعلمين لتحقيق أهداف تدريسية معينة"( ).
ويرى (ابو زينة 1982). ، إنها " خط السير الموصول إلى الهدف أو الإطار الموجه لأساليب العمل ، والدليل الذي يرشد حركته "( ).
وينظر البعض كهدلستون وانوين (Huddleston & unwin ,1997). بإنها " خط متصل (continuum). يمثل أحد طرفيه المعلم والآخر الطالب ، وتقع استراتيجيات التدريس على هذا المتصل تبعاً للقرب أو البعد عن الطرفين "( ).
وتعرف إستراتيجية التدريس بأنها " المنحنى والخطة والإجراءات والمناورات (التكتيكات). والطرق والأساليب التي يتبعها المعلم للوصول إلى مخرجات أو نواتج تعلم محدودة منها ما هو عقلي أو اجتماعي أو نفسي حركي أو مجرد الحصول على معلومات"( ).
وتتضمن استراتيجية التدريس " السيناريو الذي يتضمن عناصر الموقف التعليمي وعلاقاته سبباً ونتيجة على وقف تسلسل زمني خلال الدرس "( ).
فيما ترى (نوال إبراهيم و ميرفت علي خفاجة 2002). إن إستراتيجية التدريس "اختيار الأساليب أو الإجراءات التي تتبع للوصول للأهداف المحددة ووضع الخطط التنفيذية وتنسيق النواحي المتصلة بكل ذلك "( ). .
ويرى (محمود الربيعي ، 2008). ، بأنها " فن اختيار واستخدام الوسائل والإمكانات المتاحة في قيادة عملية التدريس لتحقيق الأهداف المنشودة "( ).
ويعرف (محمد زياد ، 1985). ، الاستراتيجية التدريسية هي " سلوك أنساني مركب متكامل تقع في الحسبان جميع معطيات الموقف التي ستعالجه لأجل تحقيق غرض معين بقليل من الخطأ أو المصادفة "( ).
ويعرف (محمد سليمان ، 1988). ، إن إستراتيجية التدريس هي " مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً ، إي أن المعلم على الرغم من أنه يسير وفقاً لأسلوبه الخاص لتنفيذ طريقة تدريسية ، إلا أنه يتبع إستراتيجية محددة الخطوات يسير وفقها خلال الدرس"( ).
ويعرف الباحث استراتيجية التدريس هي خطة عمل مسبقة تحتاج إلى جهد فكري في ضوء ورصد الإمكانات والمتغيرات المتوقعة ، والآلية التي يستعملها المدرس في تحديد ما يمكن القيام به وصولاً ما ينبغي أن يكون بقليل من الخطأ أو المصادفة ، من خلال تحركات متسلسلة ومخططة وهادفة يسير على وفقها المدرس خلال الدرس ، وتتعدى إلى التقويم والتطوير واقتراح الحلول والوسائل والسبل الكفيلة من أجل أصلاح وتعديل السلوك في ضوء الأهداف المحددة.


منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sh3laa.ibda3.org
 
استراتيجية التدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطة الشعلة للبنين :: منتدى طرق التدريس :: منتدى طرق التدريس-
انتقل الى: